القائمة الرئيسية

الصفحات

الكثير من الناس يبحثون عن أنظمة دايت صحية للتخسيس ومحاربة السمنة والحصول على جسم منخفض بالدهون. علاوة على ذلك كله للحماية من الأمراض حيث يلعب الأكل دورًا رئيسيًا لتخفيف وزن الشخص. وكذلك لا بد لأي شخص من اتباع نظام غذائي مدروس لتنظيف فضلات الجسد من السموم وتنشيط أعضاء الجسم. فإذا كنت من المهتمين بالبحث عن نظام غذائي صحي ومعرفة الفرق بين الأنظمة الغذائية الصحية تابع معنا المقال للنهاية.

أنظمة دايت صحية

أفضل أنظمة دايت صحية

يبحث الناس عن أنواع الدايت التي تساعد في خسارة الدهون بطريقة صحية. وهناك نظم غذائية كثيرة متعددة بأشكالها وطبيعة الوجبات الغذائية فيها. وجميع أشكال رجيم تنزيل الوزن تعمل على مبدأ عجز سعراتك الحرارية لعدة أيام لإجبار الجسد على استخدام الدهون كمصدر أساسي للطاقة. لأنه في حال نقص السعرات عن حاجة جسدك يقوم بتفريغ مخازن الغليكوجين من العضلات التي تعتبر مصدر الطاقة الأساسي للجسد. وبالتالي عند إنخفاض الغلوكاغون يقوم الجسد بحرق الشحوم كمصدر بديل للطاقة لإنقاص دهونك بأسلوب مثالي. علاوة على ذلك كله هنالك ريجيمات صحية غير مكلفة ماديا وبذلك تستطيع اختيار نظام diet صحي وسريع يتناسب مع امكانياتك المادية وطبيعة وقتك وعملك.

نظام الكيتو دايت

رجيم الكيتو دايت أو كما يعرف بحمية الكيتون هو عبارة عن نظام غذائي مبني على قطع الكربوهيدرات من الغذاء. وتعويض نقص الكالوري بتناول البروتينات والدهون. وبالتالي عند تقليل الكاربوهيدرات تنخفض نسبة الغليكوجين المخزنة في العضلات فيقوم الجسم باستخدام الشحوم كمصدر أساسي للطاقة فيصبح في حالة تسمى الحالة الكيتونية.

فائدة حمية كيتو دايت

ثمة عدة محاسن عند اتباع الدايت عالي الدهون لفقدان الوزن ومعالجة العديد من الأمراض وهي:

  • يعمل الكيتو دايت على تخفيف نسبة الشحوم الثلاثية في الدم بشكل كبير.
  • التحكم في مرض السكري والمحافظة على نسبة متوازنة من سكري الدم.
  • من أبرز طرق معالجة بعض حالات الصرع التي ينصح بها الأطباء.
  • خفض نسبة الهيموغلوبين السكري.
  • انقاص ميزانك بمعدل سريع وتنشيف دهون البطن.

رجيم باليو

 رجيم باليو للتخسيس وهو يعتبر نظام غذائي صحي من افضل أنظمة دايت الغذائية. يقوم على فكرة تصميم برنامج غذاء صحي من الأغذية التي كانت متداولة منذ العصور القديمة. وهذه الأغذية هي الحليب ومشتقاته والحبوب مثل القمح والبرغل وكذلك البقوليات مثل الحمص والفول والذرة وكذلك الزيوت مثل زيت الزيتون.

فوائد إتباع حمية الباليو

  • إنقاص الوزن الزائد وحرق الشحوم.
  • توازن ضغط الدم الشرياني.
  • كبح الشهية والإحساس بالشبع.
  • خفض الكوليسترول الضار في الجسد.

رجيم الصيام المتقطع

يعد من أشكال الرجيم لخسارة الوزن يركز اتباع هذا النظام الغذائي على مبدأ الصوم لعدة ساعات يوميا بدون الغذاء وفتح بوابة الغذاء بعدها بتناول كل الوجبات في هذه الفترة ويسمح في فترات الصوم شرب الماء والمشروبات الساخنة دون إضافة سكريات.

ميزات اتباع نظام صيام متقطع

يساعد نظام الصوم على خفض الوزن والتخسيس، لكن يجب أن تكون الوجبات مدروسة جيدًا من ناحية مقدار الحريرات المدخلة إلى جسدك بحيث تصبح أقل من حاجته اليومية بمقدار 500 سعرة حرارية على الأقل وتتلخص فوائده كالتالي:

  • تخفيف مستوى الكولسيترول الضار.
  • الوقاية من الأمارض المزمنة عند الأشخاص المصابين حيث أنه يخفف من التهابات المفاصل والأوتار.
  • رفع مناعة الجسد والحالة الصحية.
  • المحافظة على سكر الدم متوازن.
  • رفع هرمون النمو للجسم مما يؤدي إلى زيادة الكتلة العضلية.

نظام البحر المتوسط

يعتبر دايت البحر المتوسط رجيم غذائي صحي مفيد في فقدان الوزن وسمي بهذا الإسم حيث يتم تناول الأطعمة التي كان يتناولها سكان حوض البحر المتوسط قديما. لذلك تعتمد على أطعمة غذائية تحتوي على الأسماك والخضراوات وزيت الزيتون وينصح بها الطبيب جدا بالإضافة إلى ممارسة الرياضة وهي مفيدة لصحة القلب والدماغ وكذلك محاربة الأمراض مثل مرض الزهايمر.

نظام الديتوكس

يعتمد دايت الديتوكس على أكل الاطعمة النباتية مثل البقوليات والالخضراوات والفواكه وتخفيف اللحوم والبيض ومشتقات الحليب ويعد من أنظمة تخفيف الوزن الصحية ولكنه يتبع طريقة مقيدة لاختيار الطعام ويصعب المداومة عليه لفترة طويلة لأن الإنسان لا يستطيع العيش دون إدراج وجبة واحدة من اللحوم على الأقل يوميا.

ماهو أحسن دايت صحى

جميع أنظمة دايت الصحية يمكنك اتباعها أثناء رحلة تخفيف الوزن والتي تساعدك في عملية تخسيس الوزن ولكن أنسب دايت لك هو الذي يتناسب مع امكانياتك المادي وطبيعة شغلك خاصة إذا كان يحتوي على وجبات طعام مفضلة أكثر لديك. حيث يعاني الكثر عند الالتزام بنظام diet قاسي من مشكلة الملل بسرعة لذلك تسبب ترك حميتك الغذائية بعد فترة وجيزة. لذلك الدايت الأفضل لك هو الذي تستطيع الإلتزام به لأطول مدة ممكنة واعتباره أسلوب تغذية للحياة وستلاحظ انخفاضا كبيرا في وزنك وتحقيق نتائج مميزة.

نصائح يجب معرفتها في أي نظام غذائي صحي

عندما تريد خفض الشحوم والوزن يجب معرفة النصائح اللازمة للرجيم التالية:

  • عمل خطة الدايت بناء على الأهداف المطلوبة لانقاص الشحوم في جسمك.
  • حساب مؤشر bmr ومعدل نشاطك الفيزيائي لتناول كمية سعرات حرارية أقل من حاجتك اليومية.
  • الحد من اكل السكريات والخبز الأبيض والوجبات السريعة وقطع المشروبات الغازية نهائيا.
  • يحذر من النزول لأكثر من 6 كيلو كل شهر تجنبا لصعود الوزن بعد ترك الحمية.
  • أكل الفواكه والخضروات بانتظام لأنها منخفضة بالحريرات.
وفي الختام، لا بد أن أفضل رجيم لتنزيل الوزن ما زال يحتاج إلى التوسع أكثر في شرح الأنظمة الغذائية. وبالتالي يجب اختيار الحمية الغذائية الخاصة بك بعناية للوصول إلى هدفك.

تعليقات